محمد
منير (وشهرته أحيانا منير) ( 10 أكتوبر 1954) مغنٍّ مصري يُعرف بموسيقاه
التي يخلط فيها الجاز بالسلم الخماسي النوبي، وكلمات أغانيه العميقة،
وأسلوب أدائه و مظهره الغير ملتزم بتقاليد الطرب والمطربين، وبخاصة شعره
النامي المفلفل بفوضى وطريقة إمساكه بالميكروفون ووقوفه وحركاته العصبية
الغريبة أثناء الغناء. ومنير أيضا ممثل ودفّاف.
اسمه بالكامل محمد
منير أبو يزيد جبريل متولي من مواليد قرية الدر القديمة ــ النوبة، أسوان
ــ تلقى منير تعليمه المبكر و قضى فترة الصبا في أسوان قبل أن يهاجر مع
أسرته للعاصمة بعد غرق قرى النوبة تحت مياه بحيرة ناصر التي خلفها السد
العالي، في أوائل السبعينيات. أحب ممارسة الغناء كهاوٍِ منذ الصغر وكان
يغني لرفاقه في الجيش
التعليم والرعاية
تخرج
في قسم الفوتوغرافيا والسينما والتليفزيون من كلية الفنون التطبيقية جامعة
حلوان . وأثناء أو بعد دراسته استمع إليه زكي مراد الشيوعي النوبي فأوصى
عبد الرحيم منصور، الشاعر المعروف آنذاك بالاستماع إليه، وكبرت الدائرة
لتشمل أحمد منيب الذي لم يكن أحد قد سمع به، فأخذ في تدريب منير على أداء
ألحانه وألحان غيره النوبية، ثم بدآ في الاستعانة بكلمات معارفهم من
الشعراء عبد الرحيم منصور وفؤاد حداد
الاحتراف
كانت
البداية الحقيقية بانضمام الموسيقيّ هاني شنودة الذي أضاف للمجموعة كثيرا،
بألحانه وتوزيعاته غربية الطابع، بل إنه جلب أعضاء فرقته الحديثة وقتها
المصريين ليرددوا ويعزفوا أغاني الألبوم الأول الذي لم يصادفه النجاح.
وتلا ذلك ألبوم من إنتاج نفس الشركة التي اقتنعت بتلك المجموعة، والتي أتى
شنودة إليها بيحيى خليل وفرقته، فنجح الألبوم وتبعته نجاحات متتالية في
ألبومات نتاج لتعاون كامل مع فرقة يحيى خليل وملحنين و كتاب شباب وكبار،
وتنوعت التجارب وأثراها اتجاه منير للدراما، وإشراك فرق غربية أيضا،
والغناء بلهجات شامية وسودانية وجزائرية في خضم ما عرف بموسيقى الجيل
وخلطها بين القوالب.
السمات الفنية
عرف
منير بأدائه التلقائي والخارج عن آداب الأداء المعروفة للمصريين، فلم
يشاهد في بدلة أو ثابتا أمام الميكروفون، و حركاته العصبية، ولهجته الهجين
بين القاهرية والأسوانية، كما أن ارتباطه بأشعار الصف الأول من شعراء
العامية المصرية و قواميسهم المغايرة الخالية من النبرة الرومانتيكية التي
سادت منذ أواخر القرن التاسع عشر وموسيقاه المنفصلة عن الطرب الكلاسيكي ،
جعل الكثيرين ينكرونه ولكنه في المقابل أعجب الشباب بل وجمهور المهرجانات،
وأطلق عليه محبوه في مصر "الملك" تيمنا باسم ألبومه السياسي الشهير. وقد
استطاع منير أن يحطم في التسعينيات صورته كمغن للمثقفين، وصار من المألوف
أن تسمعه في الشارع.
ألقابه
من
الألقاب التى أطلقت على محمد منير لقب "الملك " نظراً لتمثيله في مسرحية
الملك هو الملك من تأليف الأديب السورى العظيم سعد الله ونوس وإصداره
لألبوم يحمل نفس الاسم و يضم أغنياته التى غناها خلال هذه المسرحية
السياسية
الألبومات
علموني عنيكي 1977
بنتولد 1978
شبابيك 1981 وحقق مبيعات هائلة وقت صدورة
اتكلمي 1983
بريء 1986
الملك هو الملك 1986
وسط الدايرة 1987
مقدرش 1988
شوكولاتة 1989
يا اسكندرية 1990
مشوار 1991 (إعادة توزيع لأعمال من الخمسة ألبومات الأولى)
الطول واللون والحرية 1992
افتح قلبك 1994
ممكن 1995
من أول لمسة 1996
المصير 1997 (و يحتوي على أغنيتي فيلم المصير إخراج يوسف شاهين، والذي أدى فيه منير دور مغنٍ أندلسي)
حبيبتي 1998 (أغاني مسلسل "جمهورية زفتى")
الفرحة 1999
في عشق البنات 2000 انتاج فرى ميوزيك (نصر محروس) وحقق مبيعات هائلة وقت صدورة
أنا قلبي مساكن شعبية 2001 انتاج فرى ميوزيك (نصر محروس)
الأرض..السلام 2002 (يعرف أيضا بـ "مدد")انتاج افريكانا (طارق الكاشف)وتوزيع عالم الفن (محسن جابر)
أحمر شفايف 2003 انتاج افريكانا (طارق الكاشف) وتوزيع عالم الفن (محسن جابر) وحقق مبيعات هائلة وقت صدورة
إمبارح كان عمري عشرين انتاج وتوزيع شركة ميراج للانتاج الفنى والتوزيع (سامح عادل)(صدر الثلاثاء 12/7/2005)
طعم البيوت انتاج افريكانا (طارق الكاشف) وتوزيع عالم الفن (محسن جابر) (صدر الاثنين 2/6/2008)
الأفلام
حدوتة مصرية 1982
اليوم السادس 1986
الطوق والإسورة 1987
يوم حلو ويوم مُرّ 1988
حكايات
الغريب 1992 (عن قصة قصيرة لجمال الغيطانى والمعالجة الدرامية والسيناريو
والحوار لمحمد حلمي هلال.و الإخراج لإنعام محمد علي)
ليه يا هرم
البحث عن توت عنخ آمون
شباب على كف عفريت
اشتباه
المصير 1997
دنيا 2006 مع حنان ترك (والذى ادى فية دورالدكتور بشير)
المسلسلات
جمهورية زفتى 1999
علي عليوة
المسرحيات
الملك هو الملك تم عرضها أول مرة على احدى مسارح الاسكندرية عام 1988 وتم عرضها مرة اخرى في عام 2006
ملك الشحاتين
مساء الخير يا مصر
منير (وشهرته أحيانا منير) ( 10 أكتوبر 1954) مغنٍّ مصري يُعرف بموسيقاه
التي يخلط فيها الجاز بالسلم الخماسي النوبي، وكلمات أغانيه العميقة،
وأسلوب أدائه و مظهره الغير ملتزم بتقاليد الطرب والمطربين، وبخاصة شعره
النامي المفلفل بفوضى وطريقة إمساكه بالميكروفون ووقوفه وحركاته العصبية
الغريبة أثناء الغناء. ومنير أيضا ممثل ودفّاف.
اسمه بالكامل محمد
منير أبو يزيد جبريل متولي من مواليد قرية الدر القديمة ــ النوبة، أسوان
ــ تلقى منير تعليمه المبكر و قضى فترة الصبا في أسوان قبل أن يهاجر مع
أسرته للعاصمة بعد غرق قرى النوبة تحت مياه بحيرة ناصر التي خلفها السد
العالي، في أوائل السبعينيات. أحب ممارسة الغناء كهاوٍِ منذ الصغر وكان
يغني لرفاقه في الجيش
التعليم والرعاية
تخرج
في قسم الفوتوغرافيا والسينما والتليفزيون من كلية الفنون التطبيقية جامعة
حلوان . وأثناء أو بعد دراسته استمع إليه زكي مراد الشيوعي النوبي فأوصى
عبد الرحيم منصور، الشاعر المعروف آنذاك بالاستماع إليه، وكبرت الدائرة
لتشمل أحمد منيب الذي لم يكن أحد قد سمع به، فأخذ في تدريب منير على أداء
ألحانه وألحان غيره النوبية، ثم بدآ في الاستعانة بكلمات معارفهم من
الشعراء عبد الرحيم منصور وفؤاد حداد
الاحتراف
كانت
البداية الحقيقية بانضمام الموسيقيّ هاني شنودة الذي أضاف للمجموعة كثيرا،
بألحانه وتوزيعاته غربية الطابع، بل إنه جلب أعضاء فرقته الحديثة وقتها
المصريين ليرددوا ويعزفوا أغاني الألبوم الأول الذي لم يصادفه النجاح.
وتلا ذلك ألبوم من إنتاج نفس الشركة التي اقتنعت بتلك المجموعة، والتي أتى
شنودة إليها بيحيى خليل وفرقته، فنجح الألبوم وتبعته نجاحات متتالية في
ألبومات نتاج لتعاون كامل مع فرقة يحيى خليل وملحنين و كتاب شباب وكبار،
وتنوعت التجارب وأثراها اتجاه منير للدراما، وإشراك فرق غربية أيضا،
والغناء بلهجات شامية وسودانية وجزائرية في خضم ما عرف بموسيقى الجيل
وخلطها بين القوالب.
السمات الفنية
عرف
منير بأدائه التلقائي والخارج عن آداب الأداء المعروفة للمصريين، فلم
يشاهد في بدلة أو ثابتا أمام الميكروفون، و حركاته العصبية، ولهجته الهجين
بين القاهرية والأسوانية، كما أن ارتباطه بأشعار الصف الأول من شعراء
العامية المصرية و قواميسهم المغايرة الخالية من النبرة الرومانتيكية التي
سادت منذ أواخر القرن التاسع عشر وموسيقاه المنفصلة عن الطرب الكلاسيكي ،
جعل الكثيرين ينكرونه ولكنه في المقابل أعجب الشباب بل وجمهور المهرجانات،
وأطلق عليه محبوه في مصر "الملك" تيمنا باسم ألبومه السياسي الشهير. وقد
استطاع منير أن يحطم في التسعينيات صورته كمغن للمثقفين، وصار من المألوف
أن تسمعه في الشارع.
ألقابه
من
الألقاب التى أطلقت على محمد منير لقب "الملك " نظراً لتمثيله في مسرحية
الملك هو الملك من تأليف الأديب السورى العظيم سعد الله ونوس وإصداره
لألبوم يحمل نفس الاسم و يضم أغنياته التى غناها خلال هذه المسرحية
السياسية
الألبومات
علموني عنيكي 1977
بنتولد 1978
شبابيك 1981 وحقق مبيعات هائلة وقت صدورة
اتكلمي 1983
بريء 1986
الملك هو الملك 1986
وسط الدايرة 1987
مقدرش 1988
شوكولاتة 1989
يا اسكندرية 1990
مشوار 1991 (إعادة توزيع لأعمال من الخمسة ألبومات الأولى)
الطول واللون والحرية 1992
افتح قلبك 1994
ممكن 1995
من أول لمسة 1996
المصير 1997 (و يحتوي على أغنيتي فيلم المصير إخراج يوسف شاهين، والذي أدى فيه منير دور مغنٍ أندلسي)
حبيبتي 1998 (أغاني مسلسل "جمهورية زفتى")
الفرحة 1999
في عشق البنات 2000 انتاج فرى ميوزيك (نصر محروس) وحقق مبيعات هائلة وقت صدورة
أنا قلبي مساكن شعبية 2001 انتاج فرى ميوزيك (نصر محروس)
الأرض..السلام 2002 (يعرف أيضا بـ "مدد")انتاج افريكانا (طارق الكاشف)وتوزيع عالم الفن (محسن جابر)
أحمر شفايف 2003 انتاج افريكانا (طارق الكاشف) وتوزيع عالم الفن (محسن جابر) وحقق مبيعات هائلة وقت صدورة
إمبارح كان عمري عشرين انتاج وتوزيع شركة ميراج للانتاج الفنى والتوزيع (سامح عادل)(صدر الثلاثاء 12/7/2005)
طعم البيوت انتاج افريكانا (طارق الكاشف) وتوزيع عالم الفن (محسن جابر) (صدر الاثنين 2/6/2008)
الأفلام
حدوتة مصرية 1982
اليوم السادس 1986
الطوق والإسورة 1987
يوم حلو ويوم مُرّ 1988
حكايات
الغريب 1992 (عن قصة قصيرة لجمال الغيطانى والمعالجة الدرامية والسيناريو
والحوار لمحمد حلمي هلال.و الإخراج لإنعام محمد علي)
ليه يا هرم
البحث عن توت عنخ آمون
شباب على كف عفريت
اشتباه
المصير 1997
دنيا 2006 مع حنان ترك (والذى ادى فية دورالدكتور بشير)
المسلسلات
جمهورية زفتى 1999
علي عليوة
المسرحيات
الملك هو الملك تم عرضها أول مرة على احدى مسارح الاسكندرية عام 1988 وتم عرضها مرة اخرى في عام 2006
ملك الشحاتين
مساء الخير يا مصر